لتكن في قلب الحدث

لتكن في قلب الحدث

الأحد، 11 أبريل 2010

أول كأس العالم سنة 1930

تعتبر بطولة كأس العالم أهم بطولة يقدمها الإتحاد الدولي لكرة القدم FIFA , تقام هذه البطولة كل أربع سنوات في بلد معين وبالتداول بين القارات الخمسة ...بدأت منذ سنة 1930 لكنها تلم تقم في 1942 و 1946 بسبب الحرب العالمية الثانية .
مع إقتراب بطولة كأس العالم والتي ستقام بجنوب إفريقيا هذه الصائفة قررت أن نقوم بجولة ونتعرف على تاريخ هذه الكأس التي أصبحت تمثل حلم لكبار اللاعبين في العالم وللجماهير العاشقة للمستديرة ....وسنبدأ باول دورة والتي أقيمت بالأوروغواي سنة 1930..لنبدأ على بركة الله ....


أول كأس عالم سنة 1930بالأوروغواي
 كأس العالم 1930

الألعاب الأولمبية الصيفية 1932 التي أقيمت في لوس أنجلوس لم تتضمن كرة القدم كجزء من جدول المسابقات بسبب الشعبية المنخفضة لكرة القدم في الولايات المتحدة، في حين أخذت كرة القدم الأمريكية تزداد شعبية. إختلف اتحاد كرة القدم العالمي واللجنة الأولمبية الدولية أيضا على وضع اللاعبين الهواة، لذا أسقطت كرة قدم من جدول الألعاب لذلك الأولمبياد. فخطط رئيس اتحاد كرة القدم العالمي جول ريميه لبطولة كأس العالم التدشينية لتقام في الأورغواي عام 1930. تم دعوة الاتحادات الوطنية للأمم المختارة لكي ترسل منتخبات تمثلها، لكن اختيار الأورغواي كمكان للمنافسة كان يعني سفراً طويلاً ومكلفاً عبر المحيط الأطلسي بالنسبة لأوروبا. وبالفعل لم ترسل الدول أوروبية فريقها حتى الشهرين السابقين لبداية المنافسة بعد أقنع (رميه) منتخبات بلجيكا، وفرنسا، ورومانيا، ويوغسلافيا للقيام بالرحلة ، ككل شاركت 13 دولة في البطولة، سبع منها من أمريكا الجنوبية، وأربع من أوروبا، واثنتين من أمريكا الشمالية.
أقيمت أول مباراتين لكأس العالم بين فرنسا والمكسيك من جهة والزلايات المتحدة وبلجيكا منجهة أخرى  وقد فاز فيها منتخب فرنسا  ومنتخب الولايات المتحدة بـ 4 - 1و  3 - 0، على التوالي.
الهدف الأول في تاريخ كأس العالم أحرزه الفرنسي لوشين لورين.
وفي المباراة النهائية للدورة  تغلب منتخب الأورغواي لكرة القدم على الأرجنتين بنتيجة 4 - 2 أمام حشد كبيرمن المتفرجين بلغ 93000 شخص في مونتيفديو، وأصبحت الأوروغواي أول دولة تفوز بكأس العالم.
   منتخب الأوروغواي _الفائز بأول كأس عالمية 1930_
وهذا فيديو لحفل الإفتتاح و المباراة النهائية الأوروغواي  4 - 2 الأرجنتين 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق